عابر سبيل
نحن .. وخبيئة الصالحات: Qyn5kqu70xim
عابر سبيل
نحن .. وخبيئة الصالحات: Qyn5kqu70xim
عابر سبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا فيك يا زائر فى منتديات عابر سبيل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نحن .. وخبيئة الصالحات:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahm_am_2000
ولهان مميز
ولهان مميز



عدد المساهمات : 636
نقاط : 1168
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 33
الموقع : alwalhan.ahlamontada.net

نحن .. وخبيئة الصالحات: Empty
مُساهمةموضوع: نحن .. وخبيئة الصالحات:   نحن .. وخبيئة الصالحات: Icon_minitime1الخميس أكتوبر 29, 2009 9:42 pm

نحن .. وخبيئة الصالحات:

إن أعمال السر لا يثبت عليها إلا الصادقون., فهي زينة الخلوات بين العبد وبين ربه

وينبغي على أمتنا الإسلامية أحيائه و تربية أنفسهم عليه
وليعلم كل امرئ أن الشيطان لا يرضى إذا رأى من العبد عمل سر أبدًا, وإنه لن يتركه حتى يجعله في العلانية؛ ذلك لأن أعمال السر هي أشد الأعمال على الشيطان, وأبعد الأعمال عن مخالطة الرياء والعجب والشهرة.



وإذا انتشرت أعمال السر بين المسلمين ظهرت البركة وعم الخير بين الناس, وإن ما نراه من صراع على الدنيا سببه الشح الخارجي والشح الخفي, فأما الأول فمعلوم, وأما الثاني فهو البخل بالطاعة في السر, إذ إنها لا تخرج إلا من قلب كريم قد ملأ حب الله سويداءه, وعمت الرغبة فيما عنده أرجاءه, فأنكر نفسه في سبيل ربه, وأخفى عمله يريد قبوله من مولاه,


النفوس الطيبة الصافية النقية هي التي تخفي عن شمالها ما تنفق يمينها...


(( النبي صلى الله عليه وسلم ينصح بخبيئة صالحة ))
نحن .. وخبيئة الصالحات: Frown قال رسول الله عليه السلام *من استطاع منكم أن يكون له خبئ من عمل صالح* فليفعل)
قال: وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي (عجب ربنا من رجلين: رجل ثار عن وطائه ولحافه, من بين أهله وحبِّه إلى صلاته, فيقول الله جل وعلا: أيا ملائكتي, انظروا إلى عبدي ثار عن فراشه و وطائه من بين حبه وأهله إلى صلاته, رغبة فيما عندي, وشفقة مما عندي, ورجل غزا في سبيل الله وانهزم أصحابه, وعلم ما عليه في الانهزام, وما له في الرجوع, فرجع حتى يهرق دمه, فيقول الله لملائكته: انظروا إلى عبدي, رجع رجاء فيما عندي, وشفقة مما عندي حتى يهرق دمه).
(( العلماء يربون على عمل السر ... ))
عن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال: "اجعلوا لكم خبيئة من العمل الصالح كما أن لكم خبيئة من العمل السيئ".
والخبيئة هو العمل الصالح المختفي, والزبير رضي الله عنه هنا ينبهنا إلى أمر نغفل عنه وهو المعادلة بين الأفعال رجاء المغفرة؛ فلكل إنسان عمل سيئ يفعله في السر, فأولى له أن يكون له عمل صالح يفعله في السر أيضًا لعله أن يغفر له الآخر.
وقال سفيان بن عيينة: قال أبو حازم: "اكتم حسناتك أشد مما تكتم سيئاتك".
وعن محمد بن زياد قال: "رأيت أبا أمامة أتى على رجل في المسجد وهو ساجد يبكي في سجوده, ويدعو ربه, فقال له أبو أمامة: أنت أنت لو كان هذا في بيتك".


(( عمل السر دليل الصدق: ))
قال أيوب السختياني: والله ما صدق عبد إلا سرَّه ألا يُشعر بمكانه.
وقال الحارث المحاسبي: الصادق هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب الخلق من أجل صلاح قلبه, ولا يحب اطلاع الناس على مثاقيل الذر من حسن عمله.
وقال بشر بن الحارث: لا أعلم رجلاً أحب أن يُعرف إلا ذهب دينه وافتضح.
وقال بشر: لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب أن يعرفه الناس.
وقال أيضًا: لا تعمل لتذكر, اكتم الحسنة كما تكتم السيئة.
وعن يوسف بن عطية عن محمد بن واسع قال: لقد أدركت رجالاً كان الرجل يكون رأسه مع رأس امرأته على وسادة واحدة قد بل ما تحت خده من دموعه, لا تشعر به امرأته, ولقد أدركت رجالاً يقوم أحدهم في الصف فتسيل دموعه على خده ولا يشعر به الذي إلى جنبه.
وعن ابن أبي عدِّي قال: صام داود بن أبي هند أربعين سنة لا يعلم به أهله, وكان خرازًا يحمل معه غداه من عندهم, فيتصدق به في الطريق, ويرجع عشيًا فيفطر معهم.
وكان ابن سيرين يضحك بالنهار, فإذا جن الليل فكأنه قتل أهل القرية.
وقال الحسن البصري: إن كان الرجل ليجلس المجلس فتجيئه عبرته, فيردها, فإذا خشي أن تسبقه قام.
وقال مغيرة: كان لشريح بيت يخلو فيه يوم الجمعة, لا يدري الناس ما يصنع فيه.
وقال نعيم بن حماد: سمعت ابن المبارك يقول: ما رأيت أحدًا ارتفع مثل مالك, ليس له كثير صلاة ولا صيام إلا أن تكون له سريرة.
وروى الذهبي: كانوا يستحبون أن يكون للرجل خبيئة من عمل صالح لا تعلم به زوجته ولا غيرها.
(( عوامل معينة على الخبيئة الصالحة : ))
أ - تدبر معاني الإخلاص: فالتربية على الإخلاص لله سبحانه وتذكير النفس به دائمًا هي الدافع الأول على عمل السر, ذلك إن الباعث على عمل السر هو أن يكون العمل لله وحده وأن يكون بعيدًا عن رؤية الناس.
ب - استواء ذم الناس ومدحهم: وهو معنى لو تربى عليه المرء لأعانه على عمل السر, إذ إنه لا تمثل عنده رؤية الناس شيئًا, سواء مدحوه لفعله أو ذموه له.
جـ - تقوية مفهوم كمال العمل :وإن العمل الذي لا يراه الناس يُرجى فيه الكمال أكثر مما يرجى في غيره, فينبغي الاهتمام به أكثر.
د - صدقة السر: قال تعالى
{إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُم} [البقرة: 271].
فهي طريقة عملية سهلة لتطبيق عمل السر عمليًا, فبالإكثار من صدقة السر يُعَود الإنسان نفسه على أعمال السر ويتشربها قلبه وتركن إليها نفسه, وقد ذكر أهل العلم بعضًا من الفضائل في صدقة السر منها:أن صدقة السر أستر على الآخذ وأبقى لمروءته وصونه عن الخروج عن التعفف , ومنها أنها أسلم لقلوب الناس وألسنتهم؛ فإنهم ربما يحسدون أو ينكرون عليه أخذه ويظنون أنه أخذ مع الاستغناء , ومنها أنها أقرب إلى الأدب في العطاء.


(( أللهم اجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم ))

آآآمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشق المجروح
ولهان ادارى
ولهان ادارى
العاشق المجروح


عدد المساهمات : 912
نقاط : 1460
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 33
الموقع : منتديات العاشق الولهان

نحن .. وخبيئة الصالحات: Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن .. وخبيئة الصالحات:   نحن .. وخبيئة الصالحات: Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 02, 2009 9:09 am

مشكوووور علي الطرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahm_am_2000
ولهان مميز
ولهان مميز



عدد المساهمات : 636
نقاط : 1168
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 33
الموقع : alwalhan.ahlamontada.net

نحن .. وخبيئة الصالحات: Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن .. وخبيئة الصالحات:   نحن .. وخبيئة الصالحات: Icon_minitime1الخميس نوفمبر 26, 2009 3:59 pm

يسلمووووووووو على المرور الرااائع


نورت الموضوع


ما ننحرم من طلتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحن .. وخبيئة الصالحات:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عابر سبيل :: *** المنتديات العامة *** :: ~*¤®§(*§ الولهان الاسلامى§*)§®¤*~ˆ°-
انتقل الى: